Skip to content

ماذا يجري في محكمة التمييز العسكرية؟ “جان فهد يغير رأيه خلال ٤٨ ساعة ويعين سمير عقيقي رئيسا”

28 فبراير 2014

بعد تشكيل حكومة تمام سلام في ١٥ شباط ٢٠١٤ وتوزير رئيسة محكمة التمييز العسكرية اليس الشبطيني، نشرت صحيفة النهار خبرا بتاريخ ٢٢ شباط ٢٠١٤ نقلا عن جان فهد تحت عنوان “نايفة يتولى كل مهام محكمة التمييز العسكرية” وقال كاتب الخبر ما حرفيته: “”قال رئيس مجلس القضاء الاعلى لـ”النهار” جان فهد انه لن يصدر اي قرار تكليف لرئاسة محكمة التمييز العسكرية بعد تعيين القاضية اليس شبطيني وزيرة لشؤون المهجرين باعتبار انه سبق ان كلف في العام الماضي القاضي الياس نايفة القيام بمهام شبطيني في القضايا الجنائية والجنحية المطروحة امام محكمة التمييز العسكرية كلما قضت الحاجة والقرار ساري المفعول لحين تقاعد شبطيني في ١٥ آذار المقبل. وكانت مهام المحكمة موزعة منذ صدور تكليف القاضي فهد بين القاضيين شبطيني ونايفة وبتعيينها وزيرة اوكلت كل مهام المحكمة الى القاضي نايفة””.

بعد اقل من ٤٨ ساعة بدل جان فهد رأيه وعين سمير عقيقي رئيسا لمحكمة التمييز العسكرية من ٢٤ شباط ٢٠١٤ ولغاية ٢٤ ايار ٢٠١٤ وتم التكتم على الخبر ونشر في بعض الصحف فقط في ٢٧ شباط ٢٠١٤ تحت عنوان “تكليف عقيقي ترؤس التمييز العسكرية ” وجاء في الخبر ما يلي “أصدر جان فهد قراراً كلف به المستشار لدى محكمة التمييز القاضي سمير عقيقي بترؤس غرفة محكمة التمييز العسكرية من ٢٤ شباط الى ٢٤ أيار ٢٠١٤ وخلفا للقاضية اليس شبطيني التي شغر مركزها بتعيينها وزيرة للمهجرين.
يشار الى ان القاضي الياس نايفة مكلف منذ شهور بترؤس تلك الغرفة عند الاقتضاء”.

من هنا بدأت التساؤلات حول الفوضى التي تعم المحكمة العسكرية منذ تسلم جان فهد مهامه والتى تنعكس تأخيرا ومماطلة في المحاكمات وخاصة بعد ان قررت اليس الشبطيني (بعد ان أخلت سبيل إستنسابيا من تريد) التنحي عن بعض الملفات وتكليف إلياس نايفة ومن ثم تكليف سمير عقيقي مجددا دون توضيح إذا ما زال إلياس نايفة يقوم بمهامه بالمحكمة وما تخفيه هذه التبديلات المتسارعة والغير واضحة من خلفيات…

للتذكير، جان فهد يشغل منصبه منذ ١٠ تشرين الأول ٢٠١٢ بعد ان توافق عليه ميشال عون ورئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي كان يدعم الشبطيني لهذا المنصب ولكن ميشال عون إعترض وخاصة بعد رفض الشبطيني إخلاء سبيل فايز كرم وحكمت عليه بالسجن لمدة سنتين فقط بتهمة التواصل مع الإستخبارات الإسرائيلية.
من ناحية أخرى وبعد تعيين جان فهد بشهرين اقدمت اليس الشبطيني في ١٣ كانون الأول ٢٠١٢ على إخلاء سبيل العميل شربل القزي المحكوم بالسجن لمدة سبعة سنوات وهو لم يمض نصف مدة الحكم الصادر به ونتج عن ذلك حملة عنيفة ضد اليس الشبطيني التي إستقبلها رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا برفقة جان فهد بتاريخ ١٩ كانون الأول ٢٠١٢ حيث دافع رئيس الجمهورية عن الشبطيني مما أدى إلى تظاهرة لهيئة ممثلي الأسرى من السجون الإسرائيلية امام المحكمة العسكرية مطالبين بتنحي الشبطيني وهذا ما طرح اكثر من علامة إستفهام عن علاقة جان فهد بإخلاء سبيل شربل القزي.
لذلك، إن تعيين سمير عقيقي لمدة ٣ أشهر فقط وبصورة فجائية يطرح اكثر من علامة إستفهام عن ما يجري في اروقة هذه المحكمة العسكرية وما يخططون له علما بأن العميل شربل القزي ما زال يحاكم امام محكمة التمييز العسكرية بالإضافة إلى ان الصحافي في جريدة الأخبار حسن عليق قال عن جان فهد عبر شاشة الجديد بتاريخ ٢٧ شباط ٢٠١٤ في برنامج مع سمر ابو خليل بأنه “متعنت”…

المصدر: صحف لبنان

Advertisements
One Comment
  1. المركز العربي... permalink

    شكوى مفتوحة نأمل المساهمة بنشرها —-“إلى الوزير اللواء أشرف ريفي-“
    نتوجه إليكم بالشكوى على ما تعانيه المحكمة العسكرية التمييزية حيث انها تشكو من منذ استلام القاضي الياس نايفة التالي:
    ١. تعطيل لجميع جلسات التمييز العسكرية.
    ٢. معانات الموقفين مع تأجيلات طويلة في المحاكمات دون رعاية حالاتهم المرضية.
    ٣. عدم السير بأي جلسة منذ استلامه! ولم يحكم أحدا، بل لم يفتح أي ملف ولم يستجوب أحدا!.
    ٤. عدم الموافقة على اخلاءات السبيل! مع قانونية اخلاء السبيل، فمنهم من استجوب وقضى مدة طويلة من حكمه، بل منهم من شارف الحكم الاولي المنقوض على الانتهاء! ولم يخلى سبيله!.

    نتمنى على الوزير السؤال والإطلاع على حقيقة الوضع في محكمة التمييز العسكرية على عهد القاضي -إلياس نايفة- التي منذ اكثر من خمسة اشهر لم تحرك أي ملف، ولم تحكم بأي قضية، بل عملت على التأجيل المطول لكل الملفات والقضايا في القسم المسمى “جنايات” لأسباب واهية مع التأكيد على المعانات التي يعاني منها الموقوف -طالب التمييز-
    على أمل عنايتكم الخاصة حتى تفتح الملفات من جديد، وتسير المحاكمات…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s