Skip to content

عهد الوزير الحكواتي…شكيب قرطباوي

15 أكتوبر 2013

في ١٤ شباط ٢٠١٢ قال الوزير شكيب قرطباوي بأنه لن يتهاون مع اي قضية تعذيب يتم التحقق منها وقال بأن التحقيق تحت الضغط النفسي والجسدي معرض للبطلان، ونشرت الصحف اللبنانية مقالات عن الإتفاقية التي وقعها لبنان عام ٢٠٠٠ لوقف التعذيب وعن البروتوكول الإختياري الإضافي الموقغ بهذا الخصوص عام ٢٠٠٨ وتكرر هذا الموضوع عدة مرات. مع العلم بأن قرطباوي هو محامي ووزير ما هو مسمى وزارة العدل وينتمي إلى تيار ميشال عون السياسي.

بعد مرور اكثر من سنة وتحديدا في ٢٧ حزيران ٢٠١٣ يقول شكيب قرطباوي لجريدة الأخبار عن مسودة اعدها فريقه عن إتفاقية وقف التعذيب وبأنه سيوزعها على المسؤولين في منتصف تموز ٢٠١٣. وقبل شكيب قرطباوي، نشرت جريدة الأخبار عام ٢٠١١ مقالات عدة عن التعذيب في اقبية وزارة الدفاع وعن كيفية إرغام بعض الموقوفين على التوقيع بالقوة على محاضر التحقيق ودون معرفة مضمونها.

مرت سنين على تصريحات الوزير شكيب قرطباوي ومضى ١٣ سنة على توقيع لبنان إتفاقية وقف التعذيب اثناء التحقيقات ولم نسمع حتى اليوم عن اي موقوف الغيت التحقيقات معه لأنه تعرض لضغط نفسي او جسدي وإنما ما يقوله هذا الوزير على الشاشات هو قصص وحكايات دون تطبيق.

للتذكير، عام ٢٠٠٢ عندما كان رفيق الحريري رئيسا للوزراء، تفاجئ رئيس المحكمة العسكرية آنذاك بطلب النيابة العامة العسكرية إهدار التحقيقات الأولية مع المتهم بالتعامل مع الإستخبارات الإسرائيلية حبيب يونس لأنه تعرض فقط لضغط نفسي شديد اثناء التحقيق. وهذا حصل ايام حكم السوريين للبنان. بينما اليوم وبعد خروج الجيش السوري من لبنان لم نسمع عن أي موقوف الغيت التحقيقات الأولية معه لأنه تعرض للتعذيب النفسي او الجسدي رغم تصريح الموقوفين بتعرضهم للتعذيب، بل على العكس تصدر المحاكم في لبنان وخاصة المحكمة العسكرية احكاما بمعظم الموقوفين إستنسابيا وبحسب الواسطة ولا تعترف بالتعذيب اثناء التحقيقات ولو بوجود تقارير تؤكد ذلك واحيانا إذا ظهر اثر التعذيب على الموقوف لا تتفاجئ إذا سمعت بعض من هم في هيئة المحكمة العسكرية يقولون “ضارب حالو ليقول تعرض للتعذيب”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s