Skip to content

إستنسابية أحكام المحكمة العسكرية…فايز كرم سنتين وحسن مشيمش ٥ سنوات

16 أبريل 2013
محكمة بيروت العسكرية

بتاريخ ١٥ نيسان ٢٠١٣ أصدرت المحكمة العسكرية برئاسة العميد الطيار خليل إبراهيم حكمها على الموقوف حسن مشميش المعروف بمعارضته للنظام الإيراني بسجنه لمدة خمسة سنوات. جاء الحكم الصادر عن المحكمة بناء على تطبيق المادة ٢٧٨ المتعلقة بالتواصل مع الإستخبارات الإسرائيلية.

في ١٣ آذار ٢٠١٣ أصدر العميد الطيار خليل إبراهيم حكمه على العميل المدعو سلام إسحق بالسجن لمدة سنتين فقط بنفس المادة التي حكم بها على حسن مشيمش ٥ سنوات رغم أن العميل سلام دخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عن طريق قبرص.

في ٣ أيلول ٢٠١١ حكمت المحكمة العسكرية برئاسة العميد نزار خليل على العميل فايز كرم بالسجن لمدة سنتين فقط وهو كان متهما بالمادة ٢٧٨ التي هي نفس المادة التي حكم بها حسن مشيمش ٥ سنوات.

هذه عينة من الأحكام التي تصدر عن المحكمة العسكرية التي يحاكم أمامها مواطنين لبنانيين متهمين بالتعامل مع الإستخبارات الإسرائيلية حيث صار واضحا بأن المحكمة العسكرية لا تحكم بناء على معايير قانونية وإنما تصدر أحكاما إستنسابية بحسب الملف والضجة الإعلامية ولها ترابط ببعض الأطراف السياسية المعروفة التي تضغط على المحكمة لتشديد أو لتخفيف الحكم عن بعض المتهمين بالعمالة. فالعميل فايز كرم صدر به حكما مخففا بالسجن سنتين لأن ميشال عون متحالف سياسيا مع حزب إيران بينما حسن مشيمش صدر به حكما بالسجن ٥ سنوات وهو معارض لحزب إيران في لبنان في ظل صمت الطبقة السياسية الحالية على إستنسابية المحكمة العسكرية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s