Skip to content

فضيحة الطبقة السياسية في لبنـــــــان اليوم التي تحمــي المحكمـــــــة العسكرية المنحرفـــــــة والمسيسة

31 مارس 2013

مع مرور الوقت وتكاثر الملفات التي تنظر فيها المحكمة العسكرية في بيروت، تكشفت فضائح أداء المولجين بإدراة المحكمة من ضباط وقضاة يخرقون القانون الدولي واللبناني بأكثر من معيار وخاصة معيار الحياد ومعيار يطلقون عليه إسم “قرينة البراءة” في ظل صمت مطبق من الطبقة السياسية التي تستخدم هذه المحكمة في الصراع السياسي الظاهر بين قوى ١٤ آذار وقوى ٨ آذار. فالمحكمة العسكرية الإبتدائية برئاسة خليل إبراهيم محسوبة على قوى ٨ آذار بينما محكمة التمييز العسكرية برئاسة أليس الشبطيني تعتبر محسوبة على قوى ١٤ آذار ورئيس الجمهورية ميشال سليمان. فعندما تتساهل المحكمة العسكرية الإبتدائية مع موقوف محسوب على قوى ٨ آذار يبدأ الهجوم عليها من قوى ١٤ آذار كما حصل مع العميل فايز كرم، وعندما تطبق محكمة التمييز العسكرية القانون الذي لا يتناسب مع سياسة حزب إيران، يشن بعض نواب ٨ آذار هجوما على أليس الشبطيني حتى صارت الطبقة السياسية الحالية تستخدم وسائل الإعلام الخاصة بها في هذا الصراع ومنها التلفزيونات وعلى سبيل المثال الهجوم الأخير الذي شنته قناة المنار على أليس الشبطيني بالتنسيق مع تلفزيون الجديد.

فالمحكمة العسكرية في بيروت التي يرأسها اليوم العميد في الجيش اللبناني خليل إبراهيم حاول في بداية تعيينه بمنصبه أن يعطي صورة مختلفة عن هذه المحكمة ولكنه إنجر بسرعة إلى التسييس وخاصة بأنه صاحب شخصية تتأثر بما سيقوله الإعلام عنه وهو الذي سمع بالهجوم العنيف الذي تعرضت له الدكتورة أليس الشبطيني من قبل بعض قوى ٨ آذار بعد إطلاق سراح العملاء من آل العلم والعميل زياد الحمصي والعميل شربل القزي. من ناحية أخرى، تعرض رئيس المحكمة العسكرية السابق العميد نزار خليل لحملة عنيفة من بعض قوى ١٤ آذار على أثر إصداره حكم مخفف بالعميل فايز كرم وكان للنائب عقاب صقر عبارة يروجها عبر الشاشات فيقول “عميل بسمنة وعميل بزيت”، إضافة إلى الهجوم الذي تعرض له نزار خليل من بعض النواب العونيين ومن محامي فايز كرم المدعو رشاد سلامة الذي إنتقد عبر الإعلام نزار خليل فقال “كثير من السياسة وقليل من القانون”. أيضا وأيضا، عملية إخلاء سبيل عمر بكري وقاتل الطيار سامر حنا، أجج الهجوم على المحكمة العسكرية من قبل قوى ١٤ آذار الذين كشفوا للرأي العام اللبناني عن تدخل السياسة بالمحكمة العسكرية، حتى صارت هذه المحكمة معروفة بأنها مسيسة. في ظل هذه الفضائح التي إنكشفت أمام الرأي العام اللبناني لم يبادر الوزير شكيب قرطباوي ولا وزير الدفاع إلى وضع آلية جديدة تضع حدا للتسييس الذي يعاني منه الكثير من الموقوفين وخاصة المتهمين منهم بالتعامل مع الإستخبارات الإسرائيلية الذين صدرت بهم أحكاما بحسب الواسطة السياسية. فمن لديه واسطة كفايز كرم يخرج من السجن بسرعة ومن ليس لديه واسطة سياسية يقبع في السجن ولو كان مظلوما كقضية المهندس طارق الربعة.

مراحل تخفيف الحكم عن العميل فايز كرم تفضح المتورطين بالتواسط له:
إدعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر على العميل فايز كرم بمادتين لهم علاقة بالعمالة وهما المادة ٢٧٨ والمادة ٢٧٤ وأحال ملفه إلى قاضي التحقيق العسكري رياض أبو غيدا.
منع رياض أبو غيدا المحاكمة عن فايز كرم بالمادة ٢٧٤ لعدم كفاية الدليل بالرغم من إعتراف فايز كرم أمامه بقبض الأموال من الإستخبارات الإسرائيلية وهو الذي زودهم بمعلومات إعتبرها رياض أبو غيدا بمثابة تحصيل حاصل على زعمه وأصدر قرارا ظنيا مخففا من دون تمييز قراره من قبل النيابة العامة العسكرية ومن ثم صدر به حكما بالسجن لمدة ثلاثة سنوات وخففه نزار خليل إلى السنتين.
المرحلة الأخيرة كانت مرحلة تمييز الحكم الذي يصعب قانونا قبوله في حالة العميل فايز كرم. فإستخدموا مادة بالقانون العسكري تتعلق بمخالفة المحكمة العسكرية للمادة ٨ التي تنص على أن تكون الهيئة مؤلفة من ضباط بدرجة عميد عندما تحاكم ضابط برتبة عميد والذي تبين بعد نقض الحكم بأن فايز كرم كان برتبة رائد متقاعد وليس عميدا متقاعدا. بعد ذلك، ثبتت الشبطيني الحكم على فايز كرم بالسجن لمدة سنتين ونشط مجلس النواب اللبناني بالعمل على تخفيض السنة السجنية إلى مدة ٩ أشهر وخرج العميل فايز كرم بعد سجنه أقل من سنتين.

مراحل إعتقال المهندس طارق الربعة تفضح المحكمة العسكرية أيضا:
لو كان توقيف العميل فايز كرم تعسفيا لكان أخلي سبيله وصدر به قرارا سريعا بكف التعقبات عنه ولكن شعبة المعلومات إنتبهت لهذه النقطة كما إنتبهت لأن يكون توقيف ميشال سماحة لمدة ٤٨ ساعة وتحويله إلى نظارة المحكمة العسكرية. أما في قضية المهندس طارق الربعة، فهو تم خطفه من قبل جهاز مخابرات الجيش ومن ثم توقيفه تعسفيا ولم يصدر به مذكرة توقيف من قبل قاضي التحقيق العسكري رياض أبو غيدا سوى بعد شهر من إحتجازه في زنازين وزارة الدفاع وتعذيبه جسديا ونفسيا.
فملف المهندس الربعة الخالي من الإعتراف والمليء بالمخالفات القانونية أصدر به قاضي التحقيق العسكري أبو غيدا قرار ظنيا جائرا مسايرة للضغط السياسي آنذاك من قبل حزب إيران وللتغطية على عملية إخلاء سبيل المهندس في أوجيرو ميلاد عيد، وتم إحالته إلى المحاكمة أمام العميد نزار خليل الذي بدوره غطى على المخابرات والتعذيب والتوقيف التعسفي ورفض مذكرة الدفوع الشكلية وصار يماطل ويؤجل الجلسات حتى أحيل إلى التقاعد وحل مكانه العميد خليل إبراهيم الذي عمد إلى المماطلة أيضا وتأجيل الجلسات حتى بق البحصة في ١ آذار ٢٠١٣ وخاطب الربعة قائلا له “قرأت ملفك مطولا وليس فيه إعتراف” مما شكل فضيحة لقاضي التحقيق العسكري رياض أبو غيدا. من ناحية أخرى تم نقل فايز كرم إلى المستشفى عدة مرات لتلقي العلاج عندما يريد بينما المهندس طارق الربعة عندما تم نقله مرة إلى مستشفى المقاصد منع من ذلك وتم سوقه بالقوة إلى السجن.
في النتيجة خرج العميل شربل القزي من السجن وما زال المهندس طارق الربعة البريء من التهمة المنسوبة إليه قابعا في سجن رومية منذ ١٢ تموز ٢٠١٠ لأن ملفه تم إستغلاغه سياسيا من قبل حزب إيران بالتنسيق مع التيار العوني وإستخبارات الجيش في ظل سياسة النأي بالنفس التي طبقها السياسيون في قوى ١٤ آذار الخائفين من ميشال عون ومن حزب إيران. أما بالنسبة لمدعي عام التمييز حاتم ماضي الذي فضحه النائب بطرس بأنه أبرم صفقة في قضية المتهم محمود الحايك، ينأى بنفسه أيضا عن التحقيق بالخطف والتوقيف التعسفي والتعذيب الذي تعرض له الربعة خوفا على مركزه.

هذه هي المحكمة العسكرية في لبنان التي تطلق سراح العملاء بالتعاون مع أغلب الطبقة السياسية اليوم سواء أكانت من قوى ١٤ آذار أو من قوى ٨ آذار الذين يستخدمون ملفات بعض الموقوفين للتغطية على عمالتهم للخارج وإن ما حصل مع الضابط السوري المعارض لنظام بشار الأسد محمد طلاس الذي قرر خليل إبراهيم ترحيله خلافا لتعليمات رئيس الجمهورية ميشال سليمان أثبت بأن رئيس المحكمة العسكرية لا يعط إهتماما لما طلبه رئيس الجمهورية بعدم ترحيل اللاجئين السوريين وإنما أليس الشبطيني هي التي قررت النظر بملف هذا الضابط بعد أن نقضت الحكم الصادر عن العميد خليل إبراهيم.

Advertisements
One Comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s