Skip to content

من فضائح رئيس المحكمة العسكرية العميد خليل إبراهيم تهديده بطرد منتقديه من المحامين وبكسر يد أحد الموقوفين

21 مارس 2013

إنها مجددا المحكمة العسكرية في لبنان وما تحتويها من فضائح في أداءها وإنحيازها ليس فقط لمخابرات الجيش بل أيضا لبعض المحامين الذين ينسجمون مع هذه المحكمة المسيسة. فالمحامين المشهورين في المحكمة العسكرية والذين يستحصلون على أحكام مخفضة للموقوفين المتهمين بالتعامل مع الإستخبارات الإسرائيلية هم المحامي المدعو ص.ح والمحامية المدعوة ع.ش.
مثالا على الأحكام المخففة التي صدرت بالمتهمين بالعمالة وكانت المحامية ع.ش المدافعة عن المتهم هو الحكم الصادر بالعميل السوري الجنسية ماهر شوقي أحمد الذي حكم في ١٣ شباط ٢٠١٢ بالسجن لمدة سنتين فقط لإتصاله بالمخابرات الإسرائيلية، وأما بالنسبة للمدعو محمد ديب أويظة فقد صدر به حكم في ٢٧ حزيران ٢٠١١ بالإكتفاء بمدة توقيفه بعد سنة وشهرين من الحبس وهو كان متهما بالمادة ٢٧٨.
أما بالنسبة للمحامي المدعو ص.ح فتاريخه في المحكمة العسكرية حافل بالأحكام المخففة بالعملاء سواء أكان ذلك في الحكم البدائي أو من محكمة التمييز العسكرية وهو الذي تمكن من نقض حكم مبرم بالسجن لمدة ٢٠ سنة بالعميل زياد السعدي وتمت إعادة محاكمته لدى أليس الشبطيني التي أصدرت به حكما نهائيا بالسجن لمدة ستة سنوات. أما بالنسبة للعميل شوقي زنتوت الذي عرض نفسه للتعامل مع الموساد، فقد حكم عليه العميد خليل إبراهيم في ١ حزيران ٢٠١٢ بالسجن لمدة سنة واحدة فقط وخرج من السجن. أما مؤخرا، وفي ١٣ آذار ٢٠١٣ فقد تمكن المحامي ص.ح من إنتزاع حكم من خليل إبراهيم بالسجن لمدة سنتين فقط بالعميل المسمى سلام إسحق الذي إلتقى بالضابط شوقي في تل أبيب.

هكذا تعامل رئيس المحكمة العسكرية السابق نزار خليل مع المحامية ع.ش والمحامي ص.ح وهكذا يتعامل معهم رئيس المحكمة العسكرية الحالي العميد خليل إبراهيم وهكذا تصدر الأحكام المخففة بالموقوفين المتهمين بالتعامل مع الإستخبارات الإسرائيلية. أما عندما يكون المحامي من خارج دائرة المحامين المنسجمين مع سياسة المحكمة العسكرية، فنجد بأن الأحكام تصبح مشددة ومثالا على ذلك أحكاما صدرت بعدد من العملاء وصلت إلى السجن لمدة عشرين سنة مقابل سنتين لآخرين ولم ننسى بعد الحكم الصادر بالسجن لمدة عشرين سنة بالعقيد في الجيش اللبناني منصور دياب.

ومثالا على ما يحدث إذا كان المحامي لا يساير المحكمة هو توتر في الجلسات وتعصيب من رئيس المحكمة والتصرف بكيدية وهذه بعض الأمثلة.
في ٩ آذار ٢٠١٢ عقدت المحكمة العسكرية برئاسة العميد الطيار خليل إبراهيم جلسة لمحاكمة العميل سليم برشا بحضور وكيله المحامي بيار خوري وهو محامي من خارج دائرة المحامين المعروفين لدى المحكمة العسكرية. فعلى أثر تأجيل جلسة محاكمة سليم برشا إلى تموز ٢٠١٢، إعترض المحامي بيار خوري على الأمر وتوجه لرئيس المحكمة قائلا له “إنها المرة الأولى بعملي يمر علي مثل هذا الأمر”. طبعا هذا الكلام أثار إستياء رئيس المحكمة وإعتبره خارج عن القانون. أما في ١ آذار ٢٠١٣ فكان تحامل رئيس المحكمة على المحامية ندى الربعة واضحا أثناء محاكمة المهندس طارق الربعة، فإذا به يصرخ عليها ويهدد بطردها من المحكمة عند كل إنتقاد تدافع به عن موكلها. أما بالنسبة لسلوك رئيس المحكمة مع الموقوفين فمن يراجع ما حصل في جلسة محاكمة المتهم بالعمالة حسن مشيمش (صحيفة المستقبل العدد ٤٥٧٩) بتاريخ ١٨ كانون الثاني ٢٠١٣ يجد بأن العميد خليل إبراهيم هدده بكسر يده قائلا له “إذا رفعت يدك مرة ثانية سأكسرها” وكان جو الجلسة متوترا كالعادة بحضور المحامي أنطوان نعمة. كذلك، إن جلسة حسن مشيمش بتاريخ ٢٠ آذار ٢٠١٣ أثتبت بأن العميد خليل إبراهيم منحاز للأجهزة الأمنية حين قال ردا على كلام مشيمش بوجود عناصر من الحزب أثناء التحقيق معه لدى شعبة المعلومات بأنه لا يصدقه وقناعته بأن هكذا أمور لا تحصل على زعمه أثناء التحقيقات. فلو كان خليل إبراهيم غير منحاز لكان إستدعى المحققين إلى المحكمة العسكرية وسألهم عن إدعاءات حسن مشيمش بدلا من الدفاع عن الأجهزة الأمنية.

هذه هي المحكمة العسكرية في بيروت المشهورة بفضائحها الكثيرة، وموضوع إختيار محام من خارج الدائرة التي تنسجم مع رئيس المحكمة وهيئتها نتيجته بأغلب الأحيان توتر في الجلسات وفي أغلب الأحيان ينعكس هذا الإختيار على الموقوف الذي قد يصدر به حكما مشددا حتى يقوم الموقوفين الآخرين بعزل هذا المحامي أو ذاك وإستخدام محامي من الدائرة التي تسكت عن التسييس داخل هذه المحكمة العسكرية المنحازة لإستخبارات الجيش والتي تغطي على التعذيب والتوقيف التعسفي وتركيب الملفات وتلفيق تهمة العمالة لبعض اللبنانيين لأهداف سياسية.

Advertisements
4 تعليقات
  1. postline permalink

    The military court in Lebanon is nowadays biased and politicized

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s