Skip to content

أحكام تترواح بين السجن والاعدام على ٦ لبنانيين متهمين بالتجسس

20 مارس 2012

يرى المراقبون لما يحصل من تطورات في المحكمة العسكرية في لبنان بأن تعيين العميد الطيار خليل إبراهيم إبن بليدا الجنوبية سيعيد دور المحكمة العسكرية كمحكمة تطبق القانون بعيدا عن السياسة وبدأ يظهر هذا الأمر واضحا في الأحكام التي بدأت تصدر عن المحكمة في تهم العمالة التي وصلت في وقت من الأوقات إلى حد الإستنسابية الفاضحة في عهد الرئيس السابق نزار خليل إلى درجة انه لم يطبق مبدأ اساسي في القانون ألا وهو إخلاء سبيل الموقوف بحسب ما صرح به مدعي عام التمييز سعيد ميرزا على اثر إخلاء سبيل آل العلم لدى محكمة التمييز “ممكن ان يستفيد الموقوف من قرينة البراءة ليخلى سبيله ولو كان بتهمة التعامل”. ويضيف المراقبون بأن الرئيس إبراهيم خليل سيعمل على تطبيق مبادىئ القانون سواء اعجب هذا السياسيين ام ولا ولن يقبل بالمزايدات الإعلامية بالوطنية لان شقيقته قتلت في حرب تموز ٢٠٠٦.
ففي ١٩ آذار ٢٠١٢، أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت أحكاما تراوحت بين الإعدام والسجن ثلاث سنوات على ستة متهمين بالتعامل مع الإسرائيليين. وصدر الحكم بإنزال عقوبة الإعدام غيابيا على أحمد حسن عبد الله، والسجن 7 سنوات لحسين علي موسى، وثلاث سنوات لجعفر حسين حلاوي، وذلك بتهمة التجسس لصالح الدولة العبرية.

وفي ملف ثان قضت المحكمة بإنزال عقوبة السجن مدى الحياة على المدعو صائب محمد عون، وسبع سنوات على محمد حسن عبد الله، وثلاث سنوات على نبيل زيتون بتهمة التجسس. علما بأن هؤلاء الأشخاص كان قد تم استجوابهم بعهد نزار خليل وصدر فيهم حكم بعهد خليل ابراهيم.
وكان في نفس الوقت تشهد المحكمة العسكرية تظاهرة حاشدة لأصدقاء مهندس الإتصالات طارق الربعة الذي لم تتركه المحكمة العسكرية رغم ثبوت توقيفه بالخطأ في ظل جو سياسي مشحون سنة ٢٠١٠ ولكن ايضا كانت جلسته قد اجلت ٦ اشهر بطريقة أثارت علامات استفهام كبيرة لطول هذا التأجيل.
يشار الى ان الأحكام الوجاهية قابلة للاعتراض أمام محكمة أعلى،فيما يخضع الحكم الغيابي لإعادة المحاكمة في حال تم إلقاء القبض على المتهم أو استسلم للقضاء العسكري
ويحاكم القضاء العسكري اللبناني عشرات الأشخاص بتهمة التجسس، وأصدر أحكاما وصل بعضها إلى الإعدام.

Advertisements
اكتب تعليقُا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s