Skip to content

انتبه على سيارتك من جهاز ال “ج.ب.س المتتبع”

2 مارس 2012

جهاز ال ج.ب.س GPS ‎‎(Global Positioning System‎)‎‏ يعنى به جهاز تحديد الإحداثيات عبر الأقمار الإصطناعية متوفر بالاسواق يستطيع تحديد بدقة مكان تواجدك وينقسم إلى نوعين جهاز سلبي وجهاز ناشط. النوع الاول يعمل على استقبال الإشارة من الأقمار الإصطناعية وتسجيلها دون بثها الى مكان آخر والنوع الثاني يعمل على تسجيل الإشارة وارسال الإحداثيات عبر الأقمار الاصطناعية او عن طريق اي شبكة تتصل بالانترنت بحيث يمكنك باستعمال برامج تجارية الدخول إلى الحاسوب لتعرف مكان تواجد الجهاز. يطلق على جهاز ال ج.ب.س الناشط إسم “المتتبع” GPS tracker ‎‏ لان استخداماته الاساسية هي التتبع. ويروج له في الاسواق على انه يساعدك لتتبع افراد العائلة كالولد الصغير او القطة او رجل عجوز او سجين اطلق سراحه بكفالة، او لوضعه في حقيبة سفرك في حال فقدانها، حتى صار يستخدم لتتبع سيارتك ومعرفة مكان تواجدها في حال تمت سرقتها. ويتراوح سعر الجهاز بحسب دقته وحجمه من ١٠٠ دولار إلى ٥٠٠ دولار ويأتي مزودا بمغنطيس قوي للصقه على الحديد وبعض السيارات الفخمة تأتي مزودة من المصنع بهكذا جهاز.

الهاجس الجديد في اميركا‎‎:
اصدرت الإدارة الاميركية قرار يمنع جهاز الامن الفيدرالي بإستخدام هذه الاجهزة لتتبع المشبوهين إلا بقرار قضائي، إلا انه سجلت الكثير من حالات الرعب في الولايات المتحدة وكندا لدى مواطنين وجدوا اجهزة مزروعة تحت هيكل السيارة أو في الاطارات أو داخل دفاع السيارة. فتبين بعد التحقيق عدم قدرة الأجهزة الامنية على معرفة هوية صاحب هذه الاجهزة، إلا انه كشف عن حالة اعترف بها جهاز الامن الفيدرالي الاميركي مؤخرا واراد استرجاع الجهاز من صاحب السيارة وعن حالة أخرى ممكن تفسيرها لعاشق كان يشك بتحركات عشيقته فعمد إلى مراقبتها.

كيف تعرف إذا كان احد يتتبعك؟‎
الطريقة المباشرة هي بالكشف المباشر على سيارتك بنفسك للتأكد من عدم وجود قطع إضافية في اسفل السيارة او الواقي من الصدمات او حتى في الصندوق. أما الطريقة الثانية هي باستخدام جهاز اسمه “كاشف ال ج.ب.س. المتتع” وذلك عن طريق التقاط الموجات التي يرسلها الجهاز. الطريقة الثالثة هي باستخدام كاشف المجال المغنطيسي لانه غالبا ما يستخدم المغنطيس للصق الجهاز. طبعا هذه الطرق تساعدك على الإطمئنان على الاقل ولكن بجسب التكنولوجيا المستعملة يوجد طرق لا تستطيع كشفها إلا عن طريق متخصصين بهذا المجال.

فالتطور بمجال الاتصالات والتكنولوجيا يسهل لك من ناحية عملك وطريقة تواصلك مع اصدقائك ولكن من ناحية اخرى يوجد اشخاص يستغلون التكنولوجيا بهدف ابتزازك واقلاقك، فانتبه حتى تحمي نفسك من هؤلاء في زمن نعيش فيه اليوم قلت فيه الأخلاق وكثرت فيه الرذائل.

Advertisements
One Comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s