Skip to content

الإقتران الجغرافي بين الهواتف الخلوية

هذا الموضوع الذي ضج كثيرا في وسائل الإعلام من ضمن الصراع السياسي على داتا الإتصالات التي تستند إليها قوى ١٤ آذار لتقول بأنها أدت إلى الوصول إلى الجواسيس والعملاء بينما يعتبرها العونيون وحلفاءهم السياسيون من حزب إيران بأنها متلاعب بها متذرعين بما يسمى عملاء الإتصالات أمثال العميل في شركة ألفا شربل القزي.

فالأجهزة الأمنية في لبنان تزعم بأنها ربطت معطيات داتا الإتصالات مع تحليل ما يسمى بالإقتران الجغرافي والإقتران بالوقت للوصول إلى مشتبه بهم بالتعامل مع الإستخبارات الإسرائيلية ليتبين لاحقا بأن الأجهزة الأمنية وصلت إلى عدد من شبكات العملاء عن طريق معلومات سربها إليها حزب إيران الذي يتواصل مع الإستخبارات الإسرائيلية التي تزوده بمعلومات عن عملاء تريد التخلص منهم، وهذا ما كشفته صحيفة دير شبيغل الألمانية عن كيفية الوصول إلى العميل زياد الحمصي عن طريق الضابط في الموساد بن زايغر. أما من ناحية الأجهزة الأمنية في لبنان، فهي عمدت إلى إخفاء مصدر معلوماتها عن كيفية وصولها إلى غالبية العملاء وروجت بدلا عن ذلك لما أطلقت عليه إسم الإقتران الجغرافي للترويج إلى القرار الإتهامي الذي كان سيصدر عن المحكمة الخاصة بلبنان والذي فعلا إتهم أربعة أعضاء منتمين إلى حزب إيران في إغتيال رفيق الحريري. فما هو إذا الإقتران الجغرافي بين هاتفين خلويين؟.

الإقتران الجغرافي والتزامن بين الهواتف الخلوية:
هو عبارة عن تواجد هاتفين خلويين أو أكثر متصلين على نفس المحطة الخلوية التي عادة تقسم إلى ثلاثة خلايا وتحمل إسما من ٦ أحرف. فمثالا على ذلك محطة في منطقة الحمراء تظهر في داتا الإتصالات على شكل Hamra1,‎ Hamra2,‎ Hamra3 وتهدف كل خلية إلى تغطية مساحة جغرافية بزاوية ١٢٠ درجة. فالإقتران الجغرافي بين هاتفين هو وجود هاتفين خلويين على نفس الخلية Hamra1 وليس أن يكون هاتف متصل على الخلية Hamra1 والهاتف الآخر متصل على Hamara2 ذلك لأن الخلية Hamra1 تغطي إتجاهات مختلفة عن إتجاهات الخلية Hamra2.
في ظل وجود إقتران الجغرافي بين هاتفين، لا يعتبر هذا الإقتران دليلا لإتهام مشتبه به أن بحوزته هاتفين، أي هاتفه الخاص وما يسمونه هاتف أمني، ذلك لأن مجرد وجود هاتفين متصلين على نفس الخلية لا يعني هذا بأنهم متلاصقين جغرافيا بل علميا وعمليا ممكن أن يكونوا متباعدين جغرافيا مسافة قد تصل إلى ٤٠ كلم ولو بوجود تزامن بين الهاتفين. من هنا يبدأ الكلام عن التقاطع الجغرافي.

التقاطع الجغرافي:
التقاطع الجغرافي يتعلق بحركة الهواتف الخلوية. أي بعد بناء تصور عن لائحة من الهواتف المقترنة جغرافيا والمتزامنة، تعمل الأجهزة الأمنية إلى مراقبة وتحليل حركة إنتقال هاتفين متزامنين ومقترنين جغرافيا. فإذا في وقت محدد، تحرك الهاتف الأول من خلية Hamra1‎‏ إلى خلية AUH2 وإنتقل الهاتف الثاني بنفس الوقت من الخلية Hamra1 إلى الخلية AUH2 هذا مؤشر مبدئي على أن من يحمل الهاتفين هو نفس الشخص. بتكرار العملية عدة مرات وعلى فترات زمنية تمتد لعدة أشهر، عندها تبدأ الأجهزة الأمنية بتحديد هوية صاحب الرقم الثاني المسجل بإسم شخص آحر وتستدعيه إلى التحقيق.

وإذا عكسنا الموضوع، وأخذنا كمثال شخص يحمل هاتفين ولكن مع شريحة من شركة ألفا وشريحة من شركة أم-تي-سي فكيف ستتمكن الأجهزة الأمنية من تحديد إذا كان الهاتفين مقترنين جغرافيا ومتزامنين، وكيف سيستطيعون تحليل التقاطع الجغرافي وخصوصا أن محطات الإرسال التابعة لشركة ألفا بأغلبيتها متباعدة جغرافيا عن المحطات الخلوية التابعة لشركة أم-تي-سي؟.

لذلك فإن الإقتران الجغرافي والتزامن بين الهواتف الخلوية ليس بدليل قاطع لإتهام فلان أو علتان بأن بحوزته هاتفا ثانيا لأنه علميا وعمليا يتصل على المحطة الخلوية الواحدة آلاف الهواتف الخلوية المتزامنة والمقترنة جغرافيا وهي تبعد عن بعضها البعض عشرات الكيلومترات وتظهر في داتا الإتصالات على أنها متصلة على نفس المحطة الخلوية، وتزداد عملية تحديد هوية صاحب الشريحة الثانية صعوبة إذا كان صاحبها يستخدم شريحة من شركة ألفا وشريحة من شركة أم-تي-سي.

هذه الطريقة المستخدمة من قبل الأجهزة الأمنية صارت معروفة من قبل العصابات والجواسيس والعملاء بسب النقاشات الدائرة على الشاشات في لبنان وخاصة بعد المؤتمر الصحافي الذي قام به وزير الإتصالات نقولا صحناوي بالتنسيق مع الهيئة الناظمة للإتصالات في آب ٢٠١١ للرد على القرار الإتهامي الذي صدر عن المحكمة الخاصة بلبنان. فالجواسيس والعملاء والعصابات اليوم إنتقلوا من مرحلة التواصل عبر الشبكة الخلوية إلى التواصل عبر تكنولوجيا VoIP‏ وهذه الإتصالات لا تظهر في بيانات داتا الإتصالات.

Advertisements
اكتب تعليقُا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s